منتدى جمعية إبداع الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ثقافي يعتمد علي الشعر و الأدب و الغناء


    ديوان حديث ذو شجون للشاعر المهندس / أسامة عزت أحمد عبد الخالق رقم إصدار داخلى 2020/379 نوفمبر 2020

    السيد صابر
    السيد صابر
    Admin


    المساهمات : 391
    تاريخ التسجيل : 18/05/2020
    العمر : 56

    ديوان حديث ذو شجون  للشاعر المهندس / أسامة عزت أحمد عبد الخالق رقم إصدار داخلى   2020/379    نوفمبر 2020 Empty ديوان حديث ذو شجون للشاعر المهندس / أسامة عزت أحمد عبد الخالق رقم إصدار داخلى 2020/379 نوفمبر 2020

    مُساهمة من طرف السيد صابر الأحد نوفمبر 15, 2020 4:59 pm

    ديوان حديث ذو شجون
    للشاعر المهندس / أسامة عزت أحمد عبد الخالق

    ديوان حديث ذو شجون  للشاعر المهندس / أسامة عزت أحمد عبد الخالق رقم إصدار داخلى   2020/379    نوفمبر 2020 Ycoo_i10

    بيانات المؤلف
    أسامة عزت أحمد عبد الخالق
    مهندس مدني ديوان عام محافظة بني سويف
    جمهورية مصر العربية
    هاتف 01098597857
    بريد الكتروني
    engosama544@yhoo.com
    الشعر ليس فقط ديوان الشاعرلتسجيل يومياته بل هو مضاد إكتئابه ومزيل ضغوطة وقد أخترت هذة القصائد للمشاركة في مسابقة دار زيرو حسب ما قرر فيض الخاطرولكل قصيدة قصتها و لكل خاطرة شجونها لذا كان الديوان حديث ذو شجون
    القصيدة الأولى سيدي القاسم النور بن النور
    سيدي القاسم يا ابن النبي
    يا ضياءا عم كل الكوكب
    سيدي القاسم يا خال الحسين
    يا ضياءا عم كل المشرقين
    أختك الزهراء أنت الأزهر
    أنت في التنزيل أنت الكوثر
    في الكتاب الحق أنت الأطهر
    سيدي القاسم يا حب الكرام
    سيدي القاسم يا بغض اللئام


    القصيدة الثانية
    لحن من أغنية الفخر قصيدة نغمة من أغنية الفخر
    للشاعر المهندس / أسامة عزت أحمد
    ديوان عام محافظة بني سويف
    مصر بلادي لا تنفك عن فخر----منذ البداية من قبل الحضارات
    إدريس فيها قد علم البشر-- معنى الحضارة بل معنى الثقافات
    شمس العلوم ترى في مصر مطلعها -- قبل التاريخ وقبل الماضي والآت
    منذ الخليقة تلقى فيها هندسة-- وضع القناطر أو رفع البنايات
    كل العلوم ترى في مصر مبدأها – رسم الكتابة أو تصنيع آلات
    متن كتاب الفخر من مصر أغلبه – لحن الفخار له من مصر نغمات
    النيل يجري له في مصر أغنية – فاق الطيور بها صوتا وتلحينا
    مصر العروبة فيها الوحي منزله – أولى الصحائف تنزيلا وتبيينا
    ألواح موسى والأسفار قد نزلت – سفرالخروج وآخر سفر تكوينا
    حديث أحمد والقرآن في مصر—منها المدارس تعليما وتلقينا
    مصر العروبة قد قامت بأزهرها – منارة العلم إنشاءا وتمكينا
    آل النبي الألي في مصر قد نزلوا – تركوا الشقاق وجاءوا للمحبينا
    مصر الجميلة ذات الحقل يملؤه – سعف النخيل وأوراق الرياحين
    من كالحسين حفيد النور في الكرم – من كالعقيلة معطاء المساكين
    هذي بلادي من ذا يفاخرني – مهد الحضارة والأخلاق والدين




    القصيدة الثالثة
    الوحي والعلم قصيدة الوحي والعلم
    للشاعر المهندس أسامة عزت أحمد عبد الخالق
    ديوان عام محافظة بني سويف
    قصيدة الوحي والعلم
    من عهد آدم والإنسان بالعلم – أوحى الإله لقوم أرسلوا فينا
    يخشى الإله من الخلق أولو العلم – تلك الحياة لهم كانت براهينا
    آيات ربي في الآفاق والنفس – ما قد علمنا به الأخلاق والدينا
    الأنبياء لنا قد جاءوا بالحق -- سفر الخروج وآخر سفر تكوينا
    توراة موسى في إصحاحها الأول – قالت عن الخلق إنشاءا وتمكينا
    قرآن ربي قد قال لنا إقـرأ – حتى تكونوا فـي ظــل النـبـيينـا
    رسول ربي قد وجهنا للعلم – إن كان في الهند أو نعبر الصينا
    العلم فينا قد كثرت مناقبه – منذ الخليقة من قبل البدايات
    بالعلم ترى للناس هندسة – وضع القناطر أو رفع البنايات
    حتى تطور هذا العلم بالزمن – وبالتوسع في شتى المجالات
    حتى تراه اليوم حاصر المرض -رسم الجينوم وهندسة الجزئيات
    بالأمس كانت نحو القمر رحلته -- واليوم نحو بلوتو والمجرات
    العلم ليس لدى الإنسان من ذاته –العلم من ربه قد بات يلقاه
    العلم هبة للإنسان من ربه – كأنه واحدة من فيض عطاياة

    القصيدة الرابعة
    الإنسان في زمن الكورونا قصيدة عن وباء كرونا
    للشاعر المهندس أسامة عزت أحمد ديوان عام محافظة بني سويف
    ظن إبن آدم أنه – عرف العلوم بلا دليل
    قال إبن آدم أنه – بالعلم يملك كونترول
    منه يدير حياته – والعلوم هي السبيل
    العلم يحمي حياته – هو الضمان هو الكفيل
    حتى أتاه من الزمان – من كان في الحجم الضئيل
    ليقول أنت حفيد آدم – بل حفيد لقابيل
    هلّا ذكرت طوفان نوح – هلّا ذكرت الأبابيل
    لم تعط أنت وقومك – وما علمت سوى القليل
    ظن إبن آدم أنه – بالعلم يملك معجزات
    جاء الوباء وأنه – أحد صغار المخلوقات
    ليقول أنت وفهمك – وعلمك بالكائنات
    تلك العلوم التي – دونتها في الحاسبات
    إلا كمثل قصاصة – في محيط المهملات
    كمثل حبة خردل – في ظل آلاف الغابات
    خلت الشوارع من أناس – حتى ظننا الحشر جاء
    الكل عاش لياليا – الصبح فيها كالمساء
    الله نرجوا أنه—هو المجيب للدعاء
    القصيدة الخامسة
    نغمة ميلودي نصر أكتوبر
    نغمة ميلودي نصر أكتوبر
    إن الأسودَ لديهم – كل الشجاعة وافرة
    لكن ضعف سلاحهم – جعل الضباع مفاخرة
    ضج الأسودُ من السكوت – والضباع عاوية
    قالوا المسير إليهم – معــادل للهاوية
    بارليف ظن حصونه – قــــويةً لا واهيـة
    في سادسٍ أكتوبرٍ(1) – والوقـت نحو الثانية
    في ليلة أو نحوها – بارليف صارت فانية
    التنوين للضرورة الشعرية


    القصيدة السادسة
    تنويع على لحن النصر
    قصيدة كرنفالٌ واحتفال يا بلادي آن للنصر اوان
    انتصار سيسجلة الزمان
    ملايين في ابتهاج وامتنان
    من مراكش حتى شرقي عمان
    -------------------
    يا بلادي أنت في أكتوبرِ
    قد خرجت للعدو السافرِ
    تبتغي نصر الإلة الناصرِ
    كان نصرك في الكتاب الأطهرِ
    -----------------------
    يا بلادي آن للنصر اوان
    انتصار سيسجلة الزمان
    ملايين في ابتهاج وامتنان
    من مراكش حتى شرقي عمان
    -------------------
    يا بلادي يا عقيلة البلاد
    بالعبور قد تحقق المراد
    إن سيفك كان للنصر عماد
    نصر مصر في الأفاق اليوم ساد
    ----------------------
    يا بلادي آن للنصر اوان
    انتصار سيسجلة الزمان
    ملايين في ابتهاج وامتنان
    من مراكش حتى شرقي عمان
    ----------------------
    يا بلادي آن رفع للهامات
    يا بلادي آن تحريك الرايات
    العبور كان إحدى المعجزات
    النصر تم عند ست من ساعات
    ------------------------------
    يا بلادي آن للنصر اوان
    انتصار سيسجلة الزمان
    ملايين في ابتهاج وامتنان
    من مراكش حتى شرقي عمان
    -------------------------
    النيل غنى يا بلاد المعجزات
    عند ذاك غنى دجلة والفرات
    واستمعنا لغناءٍ للنايات
    بعد تحقيق لأغلى الأمنيات
    ----------------------
    يا بلادي ان للنصر اوان
    انتصار سيسجلة الزمان
    ملايين في ابتهاج وامتنان
    من مراكش حتى شرقي عمان

    القصيدة السابعة

    قصيدة من الشعر الكوميدي الخفيف

    لعل أشهر قصة في السينما المصرية بل والعالمية هي قصة الحب والصراع بين الحبيبين من جهة وبين الظروف الإجتماعية وأعداء حبهم من جهة أخرى هؤلاء الأعداء الذين يطلق عليهم في السينما مصطلح الفيلين أو العواذل هذة القصيدة تتناول تناولا كوميديا بعض تنويعات هذة الفكرة لكني بعد أن شرحت عقدة الفيلم ذكرت أن العقدة قد حلت ولم أذكر طريقة حلها وذلك حتى أتيح لكل قارىء تخيل طريقة حلها حسب الفيلم الذي يشغل ذاكرته
    القصيدة
    فيلم رومانسي
    أفيش لفيلم تراه بعيدا –به اسم منتج ومخرج شهير
    ووزن المؤلف قل لنصف – حتى يؤلف فيلما خطير
    بطل القصة شهم شجاع – أحب فتاة تدعى سهير
    بطل القصة يدعى حسام--لديه صديق يدعى منير
    ولكن عواذل هذا الغرام – كثيُرُ كثيُرُ كثيُرُ كثيُرُ
    فمن طامع في نقود الفتاة – وبنت تغارُ وفيلين حقير
    وكل العواذل حاكوا الخيوط – لهدم لهذا العش الصغير
    وأهل حسام رفضوا الزواج – وأهل سهير رفعوا النفير
    ورفض الاقاربُ هذا الزواج – ورفض الحمامُ وكل الطيور
    ورفض النخيل هذا الزواج – وكل الجداول حتى الغدير
    ولكن على الرغم منهم جميعا—عقد القرآن وتم السرور

    القصيدة الثامنه
    للشاعر المهندس أسامة عزت أحمد الهندسة في القرآن
    هذي الوظيفة في القرآن نلقاها – هذا الوظيفة في القرآن معناها
    نوح يصمم مشروعا لمركبه - باسم الإله يـكون اليوم مجراها
    داوود صمم للفرسان ما يلزم- حتى يوفق يــوم الحرب لبساها
    تلك الجوار كالأعلام في البحر - والخضر يحفظ للأيتام مبناها
    وذو القرنين إذ ينشأ بها ردما – بها يمنع مأجــوجا ورؤيــاها
    وهذا سيدي إذ يحفر الخندق – حتى رأينا قريشا خاب مســعاها
    والله أرسل للأحزاب عاصفة-ــــ معها جنود لكن غاب رؤياها
    القصيدة التاسعة
    كورونا
    ان الشفاء لدى الإنسان يطلبه
    إن لم يجده لهان المال والذهب
    قد كان بالأمس مغترا بقوته
    حتى أتته كورونا دونما سبب
    ما ذا أفاد ما قد كان يملكه
    من النفوذ أو الأموال والرتب
    إن الشفاء لدى الرحمن تطلبه
    هو الكريم هو المنان والرب
    الله نسأل أن يحمي كنانته
    من الوباء أو الأمراض والتعب



    القصيدة العاشرة
    ساريه
    أتحالف الشيطان ضدك والنفوس الحاقدة
    أرأيت حقد لسانهم مع الضغائن راقدة
    أسألت نفسك حقدهم هل قد يعود بفائدة
    فاذكر قريشا سابقا بعثوا رجالا عاتية
    في الغار كان محمدٌ وابن قحافة ناحية
    واذكر صحابة أحمدٍ في أرض يثرب عاليه
    إذ يحفرون الخندق ضد الجحافل ساعية
    واذكر صفي نبينا إذ نادى يوما سارية
    واذكر نبيا أودعوه أتون نار حامية
    كانت علية سلامةٌ منها تكون العافية

    القصيدة الحادية عشرة
    آل فاطمة
    وجدت لآل فاطمة إنجذابا – حب للكرام وللكرامة
    فأما المجتبى الحسن الحفيد – فنفس تستطيل من الشهامة
    وأما حسيننا السبط الكريم – علو النفس ودا واستقامة
    وأما زينب لو قلت عنها – فلا تكفي الحجاز ولا تهامة
    وأما إن سألت من المؤلف – فإني اليوم تابعهم أسامة

    =======================


    بطاقة الكتاب
    -----------------------------------------------------------------------
    عنوان المؤَلَّف : حديث ذو شجون
    المؤلِّف : الشاعر/ أسامة عزت أحمد عبد الخالق
    التصنيف : أشعار ( شعر حر)
    رقم الإيداع :
    عدد الصفحات : تم النشر بمنتدى جمعية إبداع الثقافية
    رقم الإصدار الداخلى : 2020/379
    تاريخ الإصدار الداخلى : 11/ 2020 الطبعة الأولى
    -------------------------------------------------------------
    جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة للشاعر، ولا يحق لأى دار نشر طبع ونشر وتوزيع الكتاب الا بموافـقة كتابية وموثـقة من الشاعـــر


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:48 pm