منتدى جمعية إبداع الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ثقافي يعتمد علي الشعر و الأدب و الغناء


    فن الشعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد" مصر "

    السيد صابر
    السيد صابر
    Admin


    المساهمات : 391
    تاريخ التسجيل : 18/05/2020
    العمر : 56

    فن الشعر العربي  السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد" مصر "  Empty فن الشعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد" مصر "

    مُساهمة من طرف السيد صابر الأربعاء أغسطس 26, 2020 12:26 pm

    فن الشعر العربي
    السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد" مصر "
    *****************

    فن الشعر العربي  السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد" مصر "  11857710




    ((( فن الشعر و الموشحات )))
    وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ. وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ.
    غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها. تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ.
    كَأَنَّ مِشيَتَها مِن بَيتِ جارَتِها. مَرُّ السَحابَةِ لا رَيثٌ وَلا عَجَلُ.
    ( الأعشى - صناجة العرب )
    = يقول شاعر الرسول حسان بن ثابت عن الشعر :
    تَغَنَّ في كُلِّ شِعرٍ أَنتَ قائِلُهُ
    إِنَّ الغِناءَ لِهَذا الشِعرَ مِضمارُ
    يَميزُ مُكفَأَهُ عَنهُ وَيَعزِلُهُ
    كَما تَميزُ خَبيثَ الفِضَّةِ النارُ ٠
    = و يقول الخطيئة:
    فَالشِعرُ صَعبٌ وَطَويلٌ سُلَّمُه
    إِذا اِرتَقى فيهِ الَّذي لا يَعلَمُه
    زَلَّت بِهِ إِلى الحَضيضِ قَدَمُه
    وَالشِعرُ لا يَسطَيعُهُ مَن يَظلِمُه
    يُريدُ أَن يُعرِبَهُ فَيُعجِمُه
    وَلَم يَزَل مِن هَيثُ يَأتي يَحرُسُه
    مَن يَسِمِ الأَعداءَ يَبقَ ميسَمُه ٠
    و يقول ابن زهر :
    = ( أيها الساقي إليك المشتكى ٠٠ )
    -------
    هذا مدخل في الشعر من كتابي كتبته بعد أن تذوقت الأدب العربي دراسة فنية وافية علي يد أستاذي الجليل الدكتور محمود ذهني عميد كلية الآداب جامعة الزقازيق و منهج كتابه القيم( التذوق الأدبي ) ، الذي جمع كل ألوان الأدب و الشعر بخطوطه و اتجاهاته ففتح لي جنة الأدب و آفاق أغراضه وفنونه معا هكذا ٠٠٠
    و من ثم أرى هنا تواضع جم و في بساطة مجملة للقول في هذه السطور :
    أن الشعر هو ( علم ) العرب وديوانهم الخالد الذي بمثابة مرآة تترجم حياتهم و أيامهم و يروي قصص بطولاتهم سجل تاريخي لواقعهم في السلم و الحرب و الحب ٠
    يقول ابن منظور في لسان العرب :
    " الشّعر مَنظومُ القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كلّ عَلَم شعراً " .
    فالأدب العربي وفنونه من شعر وقصة ورواية و مسرح و مقال و خطابة يستحق أن نتعرف علي أصوله و مذاهبهم و مدارسه و منهجه النقدي ٠٠
    كما أن الشعر ديوان العرب فصحي و عامي و عمودي و نثري بأغراضه :
    من مديح وهجاء ووصف وغزل ورثاء و نسيب و فخر وحماية و تعليمي ٠٠٠
    في ضوء علوم العربية لغة و نحو و بلاغة و عروض ٠٠٠
    و نعود إلي موضوعنا الشعر ٠٠٠٠
    * فالشّعر يا سادة المتذوقين :
    في اللّغة العربيّة يُعرف الشّعر بأنّه شكل من أشكال الفنّ العربيّ الأدبيّ الذي ظهر منذ القِدَم ٠
    وهو تعبير إنسانيّ يتّسم بأنّه كلام موزون ذو تفعيلة مُحدّدة، ويلتزم بوجود القافية، ويَستخدم الصّور الشعريّة والفنيّة، ويلجأ إلى الرمزيّة، ويحمل في طيّاته أعمق المعاني، والتّشبيهات، وجمالَ الكلمات، ويكتبه الشّاعر ليُعبّر عن أفكاره، ومشاعره، وأحاسيسه، ومُشكلاته، وما يؤمن به، والقضايا الإنسانيّة التي تروق له.
    وقد كان الشعرُ لسانَ العرب في التّعبير عن أحوالهم، وثقافتهم، وصِفاتهم، وتاريخهم، وحروبهم، وعندما أصبح لكلامهم وزن سمّوهُ شعراً؛ لأنّ العرب شعروا به ٠
    * نشأة الشعر الغنائية :
    و الشاعر الجاهلي الأعشي يسمي صناجة الشعر لجمال انشاده له و الصنج آلة موسيقيةنحاسية٠
    و من المعلوم أن الشعر العربي نشأ ملازمًا للغناء كما نشأ فن الشعر لدى باقي الأمم، ويروى أن هوميروس الشاعر العظيم كان يلحن شعره، ويغنيه ٠
    ويقال إن الأعشى الشاعر العربي الكبير صاحب المعلقة ( ودع هريرة ) ، كان يتغنى بأشعاره، وسمي بصنّاجة العرب ٠
    وعندما كانوا يقولون أنشد الشاعر قصيدة ربما كانوا يقصدون غنّاها لأن الإنشاد يعني لغويًا نوعًا من الغناء ومن هنا كلمة النشيد.
    * ويقسم الشعر القديم
    الكلاسيكي إلى ثلاثة أقسام :
    أ – الشعر القصصي: وهو نوع من الشعر يقوم مقام الرواية فيسرد القصص ووقائع الأبطال حاملاً عواطفهم وهمومهم وأفكارهم. وهو في الأصل يعتمد على قصة واقعية٠
    ب - الشعر الغنائي:
    وهو شعر تغلب فيه، على الشاعر، عواطفه ومشاعره الذاتية فيتغنى بها.
    ج - الشعر التمثيلي:
    لم يعرف العرب شعرًا تمثيليًا حقيقيًا كالذي عرفه الإغريق القدماء، بل عرفوا شعرًا حواريًا يضع فيه الشاعر حوارًا بين شخصين أو أكثر بحيث تكون القصيدة قريبة من المشهد التمثيلي البسيط.
    كأشعار امرئ القيس وعمر بن أبي ربيعة و غيرهما ٠
    و تتوالي اشكاله الحديثة مع عصر بعد عصر النهضة.
    و مما لا شك فيه و لا جدال أن القصيدة العربية مرت منذ البداية مع شعراء القصيدة الموزونة (الخليلية والتفعيلية) بتطور شكلا و معني ، حتي تفرعت مع الحداثة في اسماء و أشكال مختلفة نثرية تضاف إلي خط سير الشعر فصحي و عامي شعبي نبطي ، من سرد، و من ومضة و قصيدة قصيرة جدا ، و هايكو ٠٠٠ الخ ٠
    لكن تبقي القصيدة العربية الموروثة كلاسيكي أو رومانسي أو واقعي هي التي تتصدر ديوان العرب و لها تذوق وطابع خاص في المحافل هكذا ٠٠
    * الشعر العمودي :
    ---------------------
    وهو أساس الشعر العربي والأصل الأول الذي انبثقت عنه أنواع الشعر الأُخرى، ويكون مُكوّناً من مجموعة أبيات؛ ويتألف البيت الواحد من المقطع الأول وهو الصدر، والمقطع الثاني وهو العجز، ويخضع هذا النوع من الشعر لعلم العروض الذي يتطلّب وجود وزنٍ وقافية ٠
    * الشعر الحرّ :
    -----------------------
    وهو الشعر الذي تخلّص من الوزن والقافية ٠
    * الأدب الشعبي واصطلاح "الفنون الأدبية السبعة"، وتقسيم هذه الفنون الأدبية إلى فنون معربة كالشعر القريض و السلسلة والموشح والدوبيت، وفنون ملحونة كالزجل و الكان كان والقوما والمواليا.
    * الشعر الشعبي العامي :
    --------------
    مفهوم الشِعر الشعبي الشعر الشعبي أو الشعر العامي :
    وهو الشعر الذي يستمدّ كلماته، وألفاظه، وطريقة أدائه، ومعانيه، وأسلوبه، مِن الحياة العامّة أو الشعبيّة، حيث يكتب بكلمات من اللهجة المحكية بين الناس، ولا يستخدم الفصحى، لكنه يختار أجمل التوصيفات التي يقولها الناس في كلامهم ولهجتهم المحكية ٠
    الشعر الشعبي والنبطي إن الشِعر الشعبي يتحدث بلهجة سكان المنطقة أو البلد التي ينحدر منها الشاعر، ويحكي لسان حالهم وقضاياهم الحياتية، كما يستدل الناس على الأصل الجُغرافي لقائله من طبيعة اللهجة التي يتحدث بها شعره ٠
    أمّا الشعر النبطي فلهجته واحدة لا يستطيع أحد مخالفتها أو الخروج عن مسارها، ثمّ القول بأن ما كُتب هو شعر نبطي، وتُعدّ لهجة أهل نجد الأصلية اللهجة المعروفة للشعر النبطي ٠
    * الشعر العمودي :
    ---------------------
    وهو أساس الشعر العربي والأصل الأول الذي انبثقت عنه أنواع الشعر الأُخرى، ويكون مُكوّناً من مجموعة أبيات؛ ويتألف البيت الواحد من المقطع الأول وهو الصدر، والمقطع الثاني وهو العجز، ويخضع هذا النوع من الشعر لعلم العروض الذي يتطلّب وجود وزنٍ وقافية ٠
    * الشعر الحرّ :
    -----------------------
    وهو الشعر الذي تخلّص من الوزن والقافية ٠
    * الشعر الشعبي العامي :
    --------------
    مفهوم الشِعر الشعبي الشعر الشعبي أو الشعر العامي :
    وهو الشعر الذي يستمدّ كلماته، وألفاظه، وطريقة أدائه، ومعانيه، وأسلوبه، مِن الحياة العامّة أو الشعبيّة، حيث يكتب بكلمات من اللهجة المحكية بين الناس، ولا يستخدم الفصحى، لكنه يختار أجمل التوصيفات التي يقولها الناس في كلامهم ولهجتهم المحكية ٠
    الشعر الشعبي والنبطي إن الشِعر الشعبي يتحدث بلهجة سكان المنطقة أو البلد التي ينحدر منها الشاعر، ويحكي لسان حالهم وقضاياهم الحياتية، كما يستدل الناس على الأصل الجُغرافي لقائله من طبيعة اللهجة التي يتحدث بها شعره ٠
    أمّا الشعر النبطي فلهجته واحدة لا يستطيع أحد مخالفتها أو الخروج عن مسارها، ثمّ القول بأن ما كُتب هو شعر نبطي، وتُعدّ لهجة أهل نجد الأصلية اللهجة المعروفة للشعر النبطي ٠
    مع المرشح:
    =======
    ( أيها الساقي إليك المشتكى ٠٠ )
    * في البداية أن كلمة " موشح " لغة من وشح و هي تعني : زين أو حسن أو رصع .
    و الموشحات :
    " ضرب من الكلام المنظوم تتعدد أوزانه وتتنوع قوافيه تبعا لرغبة قائله وقدرته على التصرف في افانين الكلام " ٠
    ولم يثبت على وجه التحقيق كيف نشأت الموشحات، ومن هو أول من نظمها، ومتى استقرت على قواعدها وما عدد اوزانها، فالباحثون على خلاف في هذا الامر، فمنهم من ينسب اقدم موشح الى ابن المعتز في المشرق في القرن الثالث للهجرة، وهو موشح ( أيها الساقي اليك المشتكى ) ومنه من ينسبه الى المغرب، فيجعل الموشح نفسه لابن زهر، وأن أول من ابتدع الموشح هو مقدم بن معاقى القبري شاعر الامير عبد الله بن محمد المرواني في الاندلس ٠
    فقد ذكر ذلك ابن خلدون في قوله " وأما اهل الاندلس، فاستحدث المتناظرون منهم فنا سموه الموشح " ٠
    وقد اكد نسبة موشحة ( ايها الساقي ) لابن زهر تلميذه "بن دحية وابن سعيد وابن الخطيب والصفدي وياقوت الحموي وابن ابي اصيبعة والنواجي " ٠
    وعلى أية حال فإننا مع من ذهب إلى أن الموشحات نشات متاثرة بالانماط العربية المشرقية كالمسمطات والمخمسات والفنون الشعرية الأخرى كالمواليا والرباعيات والكان وكان.."٠
    و من ثم قد ساعدت البيئة الأندلسية المنعمة لمجالس الطرب والغناء والموسيقى على تطورها وانتشارها.
    * أنموذج من الموشحات لابن زهر :
    أيها الساقي إليك المشتكى كم دعوناك وإن لم تسمع
    * * *
    نديـــــم همــت في غرتــه
    وشربت الراح من راحته
    كلما استيقظ من سكرتــه
    جذب الزق إليه واشتكى وسقاني اربعا في أربع ٠
    و في النهاية عزيزي القاريء الكريم كم نتمني أن نكون قد قدمنا بعض الشيء اليسر من الفنون الشعرية المتطورة مع حركة الحياة ، و لعلنا نتعرف علي جمال الإبداع الفني العربي الخالد دائما
    مع الوعد بلقاء متجدد أن شاء الله ٠

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:41 pm